MEDIA RELEASE: تطلق الحكومة البريطانية المركز العُماني الرقميبوجود البرنامج التدريبي على الأمن السيبراني

- News - Training

08-10-2019


تم إطلاق المركز العُماني الرقمي هذا الشهر بالتعاون مع الحكومة البريطانية، حيث يهدف المركز الى تعزيز سبل التعاون بين المملكة المتحدة البريطانية وسلطنة عُمان في مجال التكنولوجيا والتعليم.

ويتضمن أهداف هذا المشروع زيادة قاعدة المهارات الرقمية للعمانيين في جميع أنحاء عُمان، وذلك من خلال تشجيع وإستعداد العمانيين على التفكير بمهن للعصر الرقمي، فضلاً الى تشكيل فرص التعليم لهم أثناء وجودهم على مقاعد الدراسة الجامعية.

وقد كان برنامج التدريب العملي على الأمن السيبراني المبادرة الأولى للمركز، حيث استهدف هذا البرنامج العاملين والطلاب من مؤسسات تعليمية مختلفة لإعطائهم دورات معتمدة من الحكومة البريطانية ومقدمة من شركة بي جي آي الدولية. وكانت هذه الدورات تستخدم النطاق الإلكتروني الغامر (Immersive training)، الذي يهدف الى تطوير مهاراتهم العملية كمختبرين اختراق والعمل على توظيفها في بيئة عمل حقيقية بعد استلام أدوارهم في القطاع.

في تعليق له على الدورة، قال السيد هيمش كاول السفير البريطاني لسلطنة عُمان: ” يسرني إطلاق مركز عُمان الرقمي البريطاني مع شركاؤنا في عُمان، حيث أنه يعتبر اول برنامج تدريبي لهذا المركز تم عقده في جامعة السلطان قابوس في عُمان. ويعتبر هذا المركزمثالاً هاماً لقوة العلاقات البريطانية العُمانية من حيث تبادل الخبرات والمهارات وتمكين نقل المعرفة بين البلدين. وهذا بمجمله سيساعدنا على اعداد الجيل الصاعد لفرص في العصر الرقمي ومساعدة العمانيين لحماية الفضاء السيراني الخاص بهم.”

وانطلقت هذه المبادرة كمنافسة أجريت في عُمان، مما دفع السفارة البريطانية لتقديم الدعم لها، حيث عمل الفريق على تطوير خطة التدريب التي مكنت الطلاب على اكتساب الخبرة العملية وبشكل مباشر من خبراء يعملون بشكل يومي في مجال مختبرو الاختراق (Penetration Testers). وقال الدكتور محمد الفيروز: “نتطلع الى مواصلة العمل بمثل هذه المبادرات من خلال المركز الرقمي.”

الجدير بالذكر ان الطلاب قد استمتعوا بالتدريب العملي المقدم من مجموعة بي جي آي الدولية ومن الفرصة المقدمة لهم لتطويرأنفسهم ومهاراتهم وتوظيفها في المختبرات الى جانب استخدام التقنيات اللآزمة للعمل كمستشارين تشغيليين في مجال الأمن السيبراني، وذلك لضمان وحماية أمن الأنظمة الحرجة/ الحساسة والمعلومات للمؤسسات في سلطنة عُمان.

وقال المتدرب إبراهيم الهطالي: “أن هذا التدريب ساعدني كثيراً من حيث التعلم على أوامر اللينكس (Linux commands) وأدوات تعدد الشبكات للعثور على الثغرات واستغلالها، مما سيساعدني على التعرف وتحديد الثغرات المماثلة في المستقبل لإصلاحها وتجنب استغلالها. وسأعود الى منزلي لتطبيق وممارسة كل ما تعلمته أثناء الدورة من مهارات ومعلومات شيقه.”

وقال المتدرب سالم البادي: “تعلمت الكثير من خلال هذه الدورة، منها ما يتعلق بكيفية عمل أخصائيي اختبار الاختراق (penetration testing professional) ، إضافة إلى الإطلاع على ما يحتاجه العميل للوصول الى أهدافه المؤسسية لحماية وضمان أمن أنظمة المعلومات والشبكات الخاصه بها وبشكل إحترافي.

إن التدريب يشمل التدريب النظري أولاً لفهم كيف تعمل الأمور والثاني والأهم هوالتدريب العملي الذي يساهم في حل المشاكل، ولا سيما التغلب عليها. ثم أضاف البادي أنه “عندما أعود الى عُمان سأتطلع الى تطبيق ما تعلمته لضمان أمن وحماية الخدمات والأنظمة في عمُان”.

ولقد تقدم الدكتور محمد الفيروز، مشرف الطلبة والأستاذ المساعد في قسم نظم المعلومات في جامعة السلطان قابوس، بجزيل الشكر والإمتنان الى السفارة البريطانية والحكومة العُمانية لدعمهم هذا المشروع.

 وقال مادن: ” أنه ومن دواعي سروري أن أكون قد لعبت دوراً حيوياً في تحقيق أهداف المركز بمجرد إطلاق أول مبادرة تدريبية لبناء القدرات وخلق كادر مختص ومؤهل في الأمن السيبراني .

أثبتت خبرة وتجربة بي جي آي في تنفيذ عدة برامج تدريبية في أكثر من (50) دولة أنه أصبح ممكناً، من خلال تقديم التدريب النظري والعملي القائم على الأدوار والخبرة العملية ذات الصلة، تسريع وتيرة تطوير المختصين بهدف سد الفجوه في المهارات،. ونحن اليوم سعداء بأن الحكومتين البريطانية والعمانية، بما في ذلك جامعة السلطان قابوس قد إعتمدوا هذا النهج  في التدريب في المركز، ونفتخرأيضاً بالدورالذي لعبته شركة بي جي آي في هذه المبادرة القيمة لبناء مختصين في الأمن السيبراني.”

للمزيد من المعلومات

للمزيد من المعلومات حول اكاديمية بي جي آي، يرجى التواصل مع اللآنسة كاريس بوهير، مديرة التسويق في شركة بي جي آي وعلى البريد الإلكتروني التالي: marketing@pgitl.com

Ready to get started? Speak to one of our experts.

If you have any questions about our services or would like to learn more about our consultants here at PGI, please get in touch with us and speak with one of the team, call us on +44 (0)845 600 4403 or email us at sales@pgitl.com

Get in touch

Want to find out more?